Get directions toLocation

Please make sure your browser allows your location to be shared.

Get Directions

December 14, 2020

كم يجب أن نشرب ماء خلال الحصص في النادي النسائي؟

لا شك أن الماء عنصر أساسي وضرورة هامة من ضروريات الحياة، إذ يحتوي الجسم البشري على كمية من المياه تتراوح بين 60 – 80٪ من وزن الجسم، ولذلك فإن للماء أهمية كبرى في الحفاظ على صحة جيدة للسيدات اللواتي يمارسن تمارين رياضية منتظمة في النادي الرياضي النسائي.

وتعتمد احتياجات المتدربات من الماء على عدة عوامل، منها الحالة الصحية للمتدربة وتواتر أوقات اجراء التمارين الرياضية في النادي النسائي والمكان الذي تعيش فيه، لا سيما وأنها تفقد قدراً هاماً من الماء عبر التنفس وإفراز العرق. ولكي يقوم الجسم بأداء وظائفه على النحو الأمثل، يجب عليها تعويض نقصان الماء في الجسم من خلال تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء بشكل كبير.

وهنا يتبادر سؤال هام إلى الذهن، وهي مسألة شرب الماء قبل أو خلال أو حتى بعد إجراء التمارين؛ إذ من الواضح أنه ما من جواب دقيق يفيد في الإجابة على مثل هذا التساؤل، إلا أننا، ننصح بتناول :

-نحو 0.5 ليتر من الماء قبل التمرين بساعتين إلـى ثلاث ساعات.

-نحو 0.25 ليتر من الماء أثناء مرحلة الإحماء أو قبل نصف ساعة من بدء التمرين.

-نحو 0.25 ليتر من الماء كل 10 – 20 دقيقة خلال ممارسة التمارين الرياضية.

ومع ذلك، فإن المقدار الذي تحتاجين إلى شربه يعتمد على عمركِ وطولكِ ووزنكِ وصعوبة التمرين الذي تقومين به ومدة ممارسة الرياضة. وقد يحتاج الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا إلى شرب المزيد من الماء.

وللحصول على قياس أكثر دقة لكمية الماء التي يجب شربها قبل وأثناء وبعد التمرين، عليكِ قياس كمية السوائل التي تفقدينها أثناء ممارسة التمارين الرياضة.

من ناحية أخرى، عند ممارسة التمارين الرياضية الشديدة ولفترات طويلة، يُفضل استخدام مشروب رياضي يحتوي على الصوديوم، لأنه يساعد على تعويض كمية الصوديوم المفقودة في العرق وتقليل فرص نقص الصوديوم في الدم، والذي قد يهدد الحياة. إضافة إلى ذلك، يتوجّب على كل متدرّبة شرب كميات كافية من الماء لكي تتمتع بتمرين صحّي ومفيد، وعليها ألا تعتمد على احساسها بالعطش وحده، إذ يضعف هذا الإحساس قليلاً خلال إجراء التمارين الرياضية ولا سيما تلك التمارين الشاقة التي تمارسيا في الجيم النسائي.

ومن الضروري تجنب التعرض للجفاف والتأكد من جعل الماء المشروب المفضل، كما يُنصح بشرب بعض المشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية أو تلك التي تحتوي على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية مع كل وجبة وبين الوجبات التي يتم تناولها يومياً.

وخلاصة القول، إن اتباع نهج فريد يركز على أهمية تناول الماء أثناء القيام بالتمارين الرياضية في النادي النسائي يحقق لكِ عوائدً نفسية جمة ويمنحك نمط حياة نشيط وصحي في الوقت نفسه.