11/11/2020

كل ما يجب معرفته عن اليوغا وعناصر الطبيعة الخمسة

اليوغا هي من التمارين القديمة التي تعمل على تعزيز القوة العقلية والبدنيّة، وزيادة القوة والمرونة والتنفس والتأمل. لكن كيف ترتبط هذه الرياضة بالطبيعة وكيف تربطنا بها أيضاً؟

يمارس العديد من الرياضيين رياضة اليوغا وترتبط بشكل أساسي بالطبيعة التي تتألف من الأرض والهواء والماء والنار والسماء التي تشكّل بنية الجسد والعقل والعالم من حولنا. 

بدايةً، اعتقد العديد من الفلاسفة أنّ كل ما هو موجود في الخارج يوجد ما يقابله في الداخل، أي أنّ العالم الروحي مرتبط بالعالم المادي، وهذا ما يربط الطبيعة بالسلام الداخلي عند ممارسة رياضة اليوغا

اليوغا وعناصر الطبيعة الخمسة

عنصر الأرض

أولاً، إنّ عنصر الأرض يرمز إلى التجذّر والهدوء الداخلي والعودة إلى الأصل الأساسي للإنسان، وقد يرتبط هذا العنصر باليوغا من خلال الصلة والاتصال التي تتواجد بين من يمارس هذه الرياضة والأرض التي تمارس عليها. 

بهذا الاتصال تعود الحيوية والنشاط للعظام والعضلات والأنسجة التي تكوّن جسم الإنسان، فهناك العديد من النظريات التي تقول أنّ اليوغا تساعد على علاج بعض الالتهابات في المفاصل.

عنصر الماء

العنصر الثاني الذي قد يرتبط باليوغا هو عنصر الماء الذي يرمز إلى القدرة على السير مع التيار، أي التأقلم مع من حولنا والتصرف بدون أنانية والبُعد عن العلاقات المضرّة، ويتحقق هذا الارتباط من خلال التأمّل بهدوء وتصفية الذهن من الأفكار السلبية، وبهذا فإنّ الإنسان يعود إلى فطرته النقية. سيؤدي هذا الاتصال بالماء إلى تدفق سليم للدم في جسم الانسان، حيث أنّ الماء هي المؤثّر الأساسي لهذا الجريان. 

عنصر النار

أمّا العنصر الثالث فهو النار التي ترمز في الطبيعة إلى الثقة بالنفس والقوّة والاندفاع والذكاء، كمّا أنّها قد ترتبط بشعور الكراهية والحقد. إنّ وجود هذا العنصر بداخل عقلية الإنسان بشكل كبير يؤثّر سلبياً على أسلوب حياته، لذلك فإنّ اليوغا توازن من حدّة هذا العنصر.

عنصر الهواء

عنصر الهواء أو الريح يرمز إلى التواصل والقدرة على التعبير، فهو الذي يحدد أسلوبك في التعبير سواء أكان مليء بالحب أم بالكراهية. فرياضة اليوغا من خلال تحكمها بوتيرة التنفس بطريقة صحية ستجعل نسبة المحبة الموجودة في التعبير تسيطر على شعور الكراهية. 

عنصر السماء

أخيراً، عنصر السماء يحاكي التأمّل والحكمة بالإضافة إلى التوسّع، وقد ترتبط السماء باليوغا من خلال الصفاء الذهني الذي تؤمنه هذه الرياضة، ممّا قد يولد الحكمة والأفكار النيرة بالإضافة إلى الإبداع بالأفكار الخلّاقة. إنّ ممارسة اليوغا بجميع أنواعها ستؤثر على إحدى أو جميع عناصر الطبيعة بداخلك وستجمع قواك الذهنية والجسدية وتركزها في أسلوب حياة أفضل بعيداً عن السلبية.

ختاماً، اختلف الكثيرون على أصل اليوغا وماهيتها، لكن يبقى الإجماع على تأثيرها الإيجابي على الحالة الذهنية والجسدية لمن يمارسها من خلال ارتباطها بالطبيعة المحيطة به. فهل اليوغا طريقة علاجية للأمراض التي قد لا يوجد لها علاج؟